مسارات ابداعية - المعرض الافتراضي - فريد عواد

September 11 , 2020

مسارات ابداعية

تقدم جمعية الفنانين معرضًا افتراضيًا على وسائل التواصل الاجتماعي للتعريف بفناني الجمعية منذ العام ١٩٥٧ وحتى العام ٢٠٢٠، وذلك عبر عرض سلسلة من التقارير ضمن مسارات ابداعية.
تأسست جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت عام 1953، وبدأت أعمالها منذ عهد الاستقلال بشكل غير رسمي، ونالت العلم والخبر 301\1957 بداية تحت اسم “جمعية أهل الرسم والنحت” ثم “جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت” العام 1957.
ساهمت الجمعية في إنشاء معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، كما في ادخال  الفنون الجميلة الى مناهج التعليم، وتطوير المعايير المتعلقة بتنظيم المعارض الرسمية في لبنان والخارج، وكذلك اعتماد تقديم الجوائز والمكافآت على الفنانين واقتناء الاعمال الفنية من قبل المؤسسات الرسمية ووزارة الثقاقة تحديدا. ساهمت الجمعية في اعطاء منح دراسية للعديد من الفنانين لمتابعة الدراسات العليا في الخارج. لا زالت الجمعية الداعم الاساسي للحركة التشكيلية اللبنانية والعربية عبر اقامة المعارض والنشاطات وطباعة المنشورات التي توثق تاريخ الفن التشكيلي اللبناني. وهي كذلك تستقطب الفنانين اللبنانيين منذ انطلاقتها حتى يومنا هذا حيث ناهز عدد المنتسبين ٧٠٠ فنانة وفنان حتى تاريخه. 
وتأتي هذه المبادرة اليوم لتسلط الضوء على الفنانين المؤسسين وعلى رواد الحركة التشكيلية اللبنانية و للتعريف بفناني الجمعية كافة.